معلومات عنا

إن الشركة السعودية للطباعة والتغليف هي شركة مساهمة سعودية تركز على قطاعي الطباعة والتغليف مسجلة في المملكة العربية السعودية، وتعمل بموجب السجل التجاري رقم 1010219709 والصادر في مدينة الرياض بتاريخ 1 جمادى الأولى 1427 ه (الموافق 28 مايو 2006 م) بناءً على قرار وزارة التجارة والصناعة رقم 104 / ق بتاريخ 20 ربيع الثاني 1428 ه (الموافق 7 مايو 2007 م).

تأسست الشركة السعودية للطباعة والتغليف بإسم شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر في عام 1963 م، وخال العام 2007 م تم تغيير إسمها إلى الشركة السعودية للطباعة والتغليف، وتم طرح 30 % من أسهمها للإكتتاب العام خال ذلك العام، علم بأن المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق وشركاتها التابعة تمتلك 70 % من أسهم الشركة السعودية للطباعة والتغليف.

تتميز الشركة بوجود مراكز طباعة صحف متطورة في الرياض وجدة والدمام، تقوم بطباعة عدد من أهم الصحف كالشرق الأوسط، الإقتصادية، الرياضي، عرب نيوز، الوطن وغيرها، هذا بالإضافة إلى مطبوعات تجارية دورية كما تعمل الشركة في مجال التغليف وصناعة البلاستيك ولديها مصانع في الشارقة وابوظبي والرياض وجدة والمدينة المنورة.

توثيق علاقاتنا بعملائناونتطلع لتحقيق أكثر من توقعاتهم.

نرتقي بقدرتنا التنافسية وتطوير منتجاتنا والعمل على إيجاد منتجات حديثة من خلال البحث والتطوير.

تنمية عوائد مساهميناعن طريق التوسع بالدخول في أسواق استثمارية جديدة.

نحرص على تطبيق أنظمة الجودة وفقاً للمعايير المحلية والعالمية.

نلتزم بدعم فريقناوتطويره واستقطاب وتطوير الكوادر البشرية المتميزة والمحا فظة على إستمراريتهم

رؤيتنا

الريادة في تقديم حلول مبتكرة ومتميزة في مجال الطباعة والتغليف.

مهمتنا

نعمل جاهدين في تقديم الحلول المبتكرة للصناعات التحويلية المتنوعة من خلال كوادر بشرية مبدعة وعلاقات متميزة مع عملائنا وموردينا، وتعظيم عوائد المساهمين، بالاضافة الى تعزيز دور الشركة في المسئولية الاجتماعية، والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

رسالتنا

تقديم الحلول المبتكرة للصناعات التحويلية المتنوعة من خلال كوادر بشرية مبدعة وعلاقات متميزة مع عملائنا وموردينا، وتعظيم عوائد المساهمين، بالاضافة الى تعزيز دور الشركة في المسئولية الاجتماعية، والمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني.

الأستاذ / عادل بن مرزوق الناصر شغل عدد من المناصب القيادية في المؤسسات المصرفية وعدداً من البنوك، منها نائب العضو المنتدب للبنك السعودي البريطاني ساب. الأستاذ / عادل الناصر حاصل على دبلوم من معهد المصرفيين في لندن عام 1986 م، كما حضر العديد من الدورات التدريبية الإدارية والمالية، وغيرها. وقد تقلد عدداً من المناصب العليا، ولا يزال، وهو حالي عضو في مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام وشركة الاتفاق للحديد والصلب.

الأستاذ / عادل بن مرزوق الناصر

رئيس مجلس الإدارة – “عضو مستقل”

الدكتور / محمد امين بن داود قشقري يتمتع بخبرات طويلة و متميزة وقد شغل عدداً من المناصب العلمية منها أستاذ ورئيس قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة جامعة الملك عبد العزيز، و على مدى 30 عام شغل عدداً من المناصب القيادية بمجموعة صافولا. الدكتور / محمد قشقري حاصل على درجة البكالوريوس – الهندسة الكيميائية -جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1974 م، كما حصل على درجة الماجستير والدكتوراة – جامعة إستانفورد الولايات المتحدة الأمريكية خال عامي 1976 م و 1982 م. تم تعيين عضو مجلس الإدارة الدكتور / محمد أمين قشقري نائب لرئيس مجلس الإدارة إعتباراً من بتاريخ 24 – 12 – 2017 م حتى نهاية الدورة الحالية للمجلس والتي ستنتهي بتاريخ 06 – 05 – 2018 م.

الدكتور / محمد امين بن داود قشقري

نائب رئيس المجلس – “عضو مستقل”

الأستاذ / فهد بن إبراهيم المفرج

العضو المنتدب – “عضو غير تنفيذي”

الأستاذ / فهد بن ابراهيم المفرج يتمتع بخبرات طويلة و متميزة في مجال الرقابة المالية في جهات حكومية وشركات كبرى. بالإضافة إلى التدريب لدى العديد من الجهات الدولية مثل جامعة هارفرد وصندوق النقد الدولي والبنك الدولي ومعهد الإدارة الأيرلندي وهيئة الخدمات المالية البريطانية ومؤسسة النقد السنغافورية وغيرها. الاستاذ / فهد المفرج حاصل على درجة البكالوريوس علوم إدارية- جامعة الملك عبد العزيز عام 1986 م وحاصل على دورات عديدة في الرقابة المالية. كما يشغل عضوية مجالس إدارة عدد من الشركات المساهمة منها مجموعة سامبا المالية.

الأستاذ / صالح بن حسين آل دويس لديه خبرات طويلة في إدارة الشركات حيث تدرج في مناصب قيادية داخل المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق على مدى 11 عام شملت جميع شركات المجموعة.
الأستاذ / صالح آل دويس حاصل على درجة البكالوريوس في الترجمة ،و لديه العديد من الدورات الإدارية، والمالية، وفي المنصات الرقمية.

الأستاذ / صالح بن حسين أل دويس

عضو مجلس الإدارة – “عضو غير تنفيذي”

الدكتور / تركي بن عمر صالح بقشان

عضو مجلس الإدارة – “عضو مستقل”

الدكتور / تركي بن عمر صالح بقشان لدية العديد من الخبرات العملية منذ عام 1998 م في مجال التعليم العالي والاستشارات كما شغل عدداً من المناصب منها وكيل عمادات وكليات جامعية في المملكة العربية السعودية. الدكتور / تركي بقشان حاصل على درجة الدكتوراه من قسم المحاسبة في جامعة بوند الأسترالية. وهو عضو حالي في مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام.

الأستاذ / خالد بن محمد الحقيل يتمتع بخبرات طويلة و متميزة في مجال صناعة وتسويق البتروكيماويات وإدارة المخاطر وتأسيس الشركات، وعلى مدى 30 عام شغل عدداً من المناصب القيادية بشركة سابك منها نائب المدير العام )أمريكا( ومدير ادارة المخاطر والتأمين )السعودية(. الأستاذ / خالد الحقيل حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال – جامعة هاملين – الولايات المتحدة الأمريكية عام 1985 م، ولديه العديد من الدورات في مجال البتروكيماويات، التأمين والتسويق وإدارة الأموال ,بالإضافة إلى التدريب لدى المعاهد الدولية بلندن فى علم ادارة المخاطر.

لأستاذ / خالد بن محمد الحقيل

عضو مجلس الإدارة – “عضو مستقل”

الأستاذ / محمد بن زامل اللعبون

عضو مجلس الإدارة – “عضو مستقل”

الاستاذ / محمد بن زامل اللعبون يتمتع بخبرة طويلة ومتميزة في مجال صناعة التغليف والبلاستيك من خال عمله سابقاً كمدير عام لشركة الرواد الوطنية للبلاستيك ورئيس سابقاً لمجلس إدارة الرواد العالمية للغليف والرواد الدولية للأغشية الصناعية لمدة 16 عام .ً الاستاذ / محمد اللعبون حاصل على درجة الماجستير في تخصص الكيمياء العضوية جامعة كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية عام 1982 م ودرجة البكالوريوس في الكيمياء جامعة الملك سعود عام 1977 م.

الأستاذ / محمد عبدالفتاح محي الدين ناظر لديه خبرات على مدى 11 عام في القطاع المالي في شركات كبرى مثل غولدمان ساكس، جي بي مورجان نيويورك، جدوى للاستثمار، باركليز كابيتال وبروكتور و غامبل ،  كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي المالي للمجموعة السعودية للأبحاث والاعلام. وعضو حالي في مجلس إدارة شركة أرقام للاستثمار

الأستاذ / محمد عبدالفتاح محي الدين ناظر حاصل على درجة الماجستير في المالية  من جامعة وارتون،ودرجة البكالوريوس من جامعة نيويورك.

الأستاذ / محمد عبدالفتاح محي الدين ناظر

عضو مجلس الإدارة – “عضو غير تنفيذي”

الأستاذ / محمد بن مطلق بن العماج

عضو مجلس الإدارة – “عضو مستقل”

الأستاذ / محمد بن مطلق  العماج يتمتع بخبرات طويلة و متميزة فقد عمل لمدة 23 عام في قطاع الائتمان والخدمات المصرفية للشركات والإدارة المالية، فقد شغل عدة مناصب قيادية في البنك السعودي البريطاني، البنك العربي الوطني والاتصالات السعودية.

الأستاذ / محمد بن مطلق بن العماج حاصل على درجة البكالوريوس من جامعة غرب واشنطن.

شكّل مجلس الإدارة لجان منبثقة للإشراف على مجالات العمل الرئيسة بالشركة كما في 31 ديسمبر 2018م وهي كالتالي:

اللجنة التنفيذية

تتكون اللجنة التنفيذية من خمسة أعضاء من مجلس الإدارة، ومن مهام اللجنة الرئيسة ما يلي:

  • مناقشه اي موضوع يدخل ضمن اختصاصات مجلس الإدارة دون استثناء واتخاذ التوصيات المناسبة بشأنه ورفع هذه التوصيات الي مجلس الإدارة.
  • اتخاذ القرارات المناسبة بشأن كافة الموضوعات التي يفوض مجلس الادارة اللجنة بالاطلاع عليها ومناقشتها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
  • تقديم التوصيات لمجلس الإدارة بشأن الترشيح لعضويه اللجنة وفقاً للسياسات والمعايير المعتمدة، مع مراعاة عدم ترشيح اي شخص سبق ادانته بجريمه مخله بالشرف او الأمانة.
  • متابعة تنفيذ توصيات اللجنة وقراراتها المعتمدة من مجلس الإدارة.
  • إعداد تقرير سنوي لمجلس الإدارة عن الاعمال التي انجزتها اللجنة.

لجنة المراجعة

تتكون لجنة المراجعة من أربعة أعضاء، منهم عضو مستقل من مجلس الإدارة، وثلاثة أعضاء من خارج المجلس متخصصين في الشؤون المالية والمحاسبية والمراجعة الداخلية وتقنية المعلومات.

تشمل مهام ومسؤوليات هذه اللجنة دراسة نظام الرقابة الداخلية، والإشراف على إدارة المراجعة الداخلية للشركة من أجل التحقق من مدى فاعليتها في تنفيذ المهمات التي حددها مجلس الإدارة. وكذلك دراسة تقارير المراجعة الداخلية، ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية للملاحظات الواردة فيها، والتوصية لمجلس الإدارة بالتنسيب للجمعية العمومية العادية بتعيين المحاسبيين القانونيين، وفصلهم، وتحديد أتعابهم، والتأكد من استقلاليتهم، ومتابعة أعمالهم، مع دراسة ومراجعة خطة المراجعة مع المحاسب القانوني، وكذلك دراسة ملاحظاته على القوائم المالية الأولية والسنوية قبل عرضها على مجلس الإدارة، وإبداء الرأي والتوصية في شأنها.

كما تقوم اللجنة بدراسة السياسات المالية والمحاسبية المتبعة وإبداء الرأي والتوصية بشأنها، وتقويم فاعلية تقدير الشركة للمخاطر المهمة والخطوات التي اتخذتها إدارة الشركة لمراقبة ومواجهة هذه المخاطر.

لجنة الترشيحات والمكافآت

تتكون لجنة الترشيحات والمكافآت من أربعة أعضاء من مجلس الإدارة، وتكون مهامها: التوصية بالترشيح لعضوية مجلس الإدارة وفقاً للمعايير المعتمدة، والمراجعة السنوية للإحتياجات المطلوبة من المهارات لعضوية المجلس، ومراجعة هيكل المجلس، ورفع التوصيات بشأن التغييرات التي يمكن إجراؤها، كما تختص اللجنة بتحديد جوانب الضعف والقوة في المجلس واقتراح معالجتها، والتأكد بشكل سنوي من إستقلالية الأعضاء المستقلين، كذلك من مهام اللجنة: وضع سياسات واضحة لتعويضات ومكافآت أعضاء مجلس الإدارة وكبار التنفيذيين في الشركة.